التشبيه
تحديد التشبيه، وأركانه:
مثال:
الأب كالجبل الشامخ مهما قست الدنيا عليه.
- هل أظهر الكاتب عظمة الاب، كيف عبّر عنها؟
- من هو المشبه؟ وما هو المشبه به؟ وما هو وجه الشبه أي الأمر المشترك بين المشبه والمشبه به؟
ما الأداة التي حصل بها التشبيه؟ وماذا نسميها في مثل هذه الحالة؟
مثال :
معلمنا بحرٌ في العلم والثقافة.
- أين المشبه والمشبه به، ووجه الشبه، وأداة التشبيه.
ما هو التشبيه إذًا؟ وما الأركان التي يتكون منها؟
الاستنتاج:
التشبيه لغةً: هو التمثيل، يقال: هذا مثل هذا وشبهه.
- واصطلاحُا هو مشاركة طرفين بصفةٍ أو أكثر لإكساب معنى الكلام وضوحًا إبانة، أو هو إقامة علاقة مشابهة بين طرفين، يطلق عليهما: ( المشبه والمشبه به)، في صفة مشتركة بينهما أو كثر، هي (وجه الشبه)، بوساطة أداة هي (اداة التشبيه). ومن أدوات التشبيه: الكاف، مثل، يشبه، نظير ...
للتشبيه أركان أربعة إذًا هي:
المشبه - المشبه به - وجه الشبه - أداة التشبيه
مثال:
- سعاد كالقمر جمالًا.
حاول أن تحذف المشبه أو المشبه به، هل يبقى للجملة معنىً؟
أما إن حذفت أداة التشبيه أو وجه الشبه هل تبقى الجملة ذات معنى؟
التشبيه الذي يتضمن فقط طرفا التشبيه: (المشبه والمشبه به) يسمى تشبيه بليغ. والعرب كانت تقول: خير الكلام ما قلّ ودلّ.
أغراض التشبيه البلاغية (وظائفه)
1- يوضح المعنى
2- يعمل على تجميل المشبه أو تقبيحه.
3- تعظيم المشبه، او تحقيره، او مساواته بالمشبه يه
4- يبث الحياة والحركة في المشبه، ويشخصه.
5- يعبر عن انفعالات الكاتب.
6- يكتسب التشبيه قوةً إيحائية ( عند حذف وجه الشبه) إذ يفتح نافذة المخيلة على احتمالات كثيرة.
أمثلة متعددة على التشبيه :
في فصل الشتاء على الجبال تطل الأشجار كعرائس ناصعة البياض.
نلتقي بأناسٍ كالبحر هادئة في الظاهر، لكنها خطرة وغدارة في العمق.
ما لي أرى وجهك لونه كلون السماء المكفهرة!
عيناها تلمعان كاللؤلؤ الأخّاذ.
قلب الظالم قاسٍ كالصخرة الصمّاء.
تدريب:
حدد أركان التشبيه، ووظيفة التشبيه الدلالية في الجملة التالية:
لسانك حصانك إما أن يقودك إلى المهالك أو إلى بر الأمان.
العب وأجب:
1- اكتب جملًا من انشائك فيها تشبيه، وضعها في تعليق.
2- اجب عن السؤال في الفيديو، وضعه في تعليق.
3- كون جملة تشبيه في اللعبة التعليمية، واكتب جملك في تعليق.(اضغط هنا)
4- ميز جمل التشبيه في اللعبة التعليمية، وضع اجابتك في تعليق. (اضغط هنا)
No comments:
Post a Comment