الأمثلة
لاحظ هذه الجمل:
أين والدك؟
ساعد الضعفاء من الشيوخ والأطفال.
لا تأبه بمتاعب الحياة.
هل دلّت عل خبر معين؟ هل فيها طلبًا ما؟
هل يمكن أن تحتمل الطلب الصدق أو الكذب؟ما نوع الطلب الذي تحمله؟
ماذا نسمي هذا النوع من الجمل؟
الاستنتاج:
الجملة الإنشائية هي جملة لا يمكن أن يُنسبَ الصدق أو الكذب لقائلها، وهي جملة تنطوي على طلب أو إيعاز، وقد تعبر عن انفعال، وقد يتجاوز معناها إلى معانٍ أخرى نحددها من السياق.
الإنشاء نوعان: ( اضغط)
١- إنشاء طلبي
٢- إنشاء غير طلبي
تطبيق:
المجموعة الأولى:
لاحظ الجمل الإنشائية التالية، وحدد صيغتها ( نهي- أمر- استفهام- نداء- تمني) وحدد أطلبية هي أم غير طلبية:
وماذا بعد المثابرة؟!
لا تهمل نفسك ابتغاء مرضاة الناس.
يا أيها الانسان سارع إلى العلم قبل فوات الأوان.
يا أهل الأرض، رفقًا بالأرض، لقد ملأتموها فسادًا.
ليت جدي مازال حيًا، لأريه منصبي بعد تخرجي.
الإستنتاج:
الجملة الإنشائية الطلبية هي التي تستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الكلام، وتتحقق بصيغٍ متعددة، منها:
( الاستفهام- الأمر- النهي- النداء- التمني)
أمثلة على الإنشاء الطلبي:
الاستفهام:
هل ماتت قلوبكم لتغدو بهذه القساوة؟
ما بال الناس قد تعرّوا من إنسانيتهم؟
هل خضبتِ الكفّ على فراقنا؟
كيف تسيء إلى من أحسن إليك؟
أين والدك؟
وهل الشمس تحتجب حزنًا على من واراهم الثرى؟
وهل ينجح الكسول؟
وكيف لا أحب أبي فوق الحب حبًا، وهو من أضاء لي طريق الحياة؟
أمر:
قف احترامًا للكبير في السن.
نهي:
لا تهمل دروسك، فتضيع ساعات عمرك هباءً منثورًا.
لا تنسى أن تستمتع بلحظاتك الجميلة، فإنك تعيش مرةٍ واحدة.
النداء:
يا الله احمِ بلد الزيت والزيتون.
يا أهل فلسطين اصبروا فإنّ النصر قريب.
تمني:
ليت القلوب تصفو من الحقد والشر.
ليت الإمتحان يأتي سهلًا.
ليتنا نتحرر من شرور أنفسنا.
ليت الزمن يرجع بنا إلى الوراء، فنقضي وقتًا أطول مع أحبتنا.
تطبيق:
المجموعة الثانية:
لاحظ الجمل الإنشائية التالية، وحدد صيغتها ( مدح- ذم- قسم- ترجٍ- تعجب) وحدد أطلبية هي أم غير طلبية:
- ما أعظم حبّ الأم لأبنائها مهما كبروا أو ابتعدوا! أعظم بحب الأم!
- لعل الله ينير دربي - عسى أن تتبتعدوا عما يؤذيكم.
- بئس الصفات الخيانة.
- أقسم بالله العظيم أن احترم جديّ مهما بدر منهما.
- والله لأرسمنّ لوحةً للطبيعة.
الإستنتاج:
الجملة الإنشائية غيرالطلبية هي التي لا تستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب، وتتحقق بصيغٍ متعددة، منها:
( التعجب- المدح - الذم- القسم- الترجي (الرجاء) )
أمثلة على إنشاء غير طلبي:
التعجب:
ما أعظم حبّ الأم لأبنائها مهما كبروا أو ابتعدوا.
ما أروع العقول حين تزينها الثقافة!
ما أغرب الحياة كل ما فيها غير عادل!
أنعِمْ بالفلاح الذي يكد ليحوّل الأرض الجرداء جنةً خضراء!
ما أصفى السماء اليوم!
المدح:
نِعْمَ الوفاء خلقًا.
حبذا الفلاح النشيط
الذم:
بئس الصديق اللئيم.
ساءت صحبة الأشرار.
بئس عقوق الوالدين.
بئس السارق الذي يسرق قوت الشعب.
لاحبذا إضاعة الوقت.
القسم:
والله، إنّ مواقع التواصل الاجتماعي، ابعدت أفراد الاسرة عن بعضهم البعض.
أقسم أن حياتنا ما هي إلا دقائق وثوانٍ.
الترجي (الرجاء):
لعلّ أن تعود المياه إلى مجاريها بيني وبين أبناء عمي.
عسى أن نجتاز امتحاننا بسهولة ويسر.
الجمل الانشائية: أغراضها:
مثال:
ما أجمل الطبيعة في فصل الربيع!
- هل أظهر الكاتب انفعاله وتأثره بالمناظر الطبيعة في فصل الربيع؟
الاستنتاج:
إن استخدام الجمل الانشائية يساعد في :
- التعبير عن انفعال الكاتب وتأثره.
- القدرة على بث الحركة والحيوية في النص.
- ابعاد الملل والرتابة عن النص.
- التأثير على القارئ، واستثارة انتباهه، وتحريك مشاعره.
دلالة التناوب بين الجمل الخبرية والجمل الانشائية في نص ما:
ينقل حالة الكاتب النفسية: انفعاله وتوتره وقلقه واضطرابه.
العب وأجب:
1- اكتب جملًا أنشائية طلبية وغير طلبية من تأليفك، مع بيان دلالتها ، وسجلها في تعليق.
2- حدد نوع الجمل الانشائية، وصيغتها، ودلالة كل منها:
- كم أيامٍ سهرتِ يا أمي على راحتي؟
- بئس الموظفُ المرتشي.
- ما أعجب أمر الانسان يطالب ببيئةٍ نظيفة وهو يدمر الطبيعة بالملوثات!
- ابنِ لنفسكَ مجدَا، فبينما أنت تلهو، غيرك مشغول بصنع مجده.
1 comment:
واضح الشرح بوركت جهودك
Post a Comment